#إعرف_أكثر

صحف الثلاثاء تبرز مواقف الكتل من قانون الموازنة

بغداد/IBN

اهتمت الصحف العراقية الصادرة في بغداد صباح اليوم بتأكيد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري أنَّ الحكومة وضعت برامج ‏للتعامل مع الموصل وبقيَّة المناطق المُحرَّرة ، وتصريح وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر بأن معركة استعادة الموصل ستكون صعبة ، ومواقف الكتل السياسية من قانون الموازنة.

فقد ابرزت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تأكيد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري أنَّ الحكومة وضعت عِدَّة برامج ‏للتعامل مع الموصل وبقيَّة المناطق المُحرَّرة على الصعيد الإداريِّ والسياسيِّ ‏والاقتصاديِّ والأمنيِّ .‏

ونقلت الصحيفة عنه القول بعد اختتام مشاركته في مُؤتمَر روما لحوارات البحر الأبيض المُتوسط ‏الذي عقد في روما ان ابناء نينوى هم الذين يختارون مجلس المحافظة ، وهو الذي يختار ‏السلطة التنفيذيَّة المُتمثلة بالمحافظ ، مشيرا الى ان عمليَّة الموصل أخذت وقتاً أقصر ممَّا كان مُتوقـَّعاً لها .

اما صحيفة /المشرق/ المستقلة فاهتمت بقرار التحالف الوطني مقاطعة الجلسة البرلمانية أمس الاثنين للتصويت على موازنة 2017 لحين تبني الحكومة تخصيص 5 دولارات للمحافظات النفطية ، وقرار الحزب الديمقراطي الكردستاني عدم حضور الجلسة لحين تثبيت استحقاقات البيشمركة.

واشارت الصحيفة الى ان مجلس النواب صوّت بالموافقة على رفع نسبة استقطاع الرواتب من نسبة 3% الى 3.8% من رواتب موظفي الدولة بشكل عام لتغطية نفقات الحشد الشعبي والنازحين وإلزام حكومة إقليم كردستان باستقطاع النسبة ذاتها من موظفي الإقليم.

وفي الشأن العسكري ، ركزت صحيفة /الزمان/ المستقلة على تصريح وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر امس والذي قال فيه ، إنه رغم أن معركة استعادة مدينة الموصل من داعش ستكون صعبة إلا أنه من الممكن استكمالها قبل تنصيب الرئيس المنتخب دونالد ترامب .

واشارت الصحيفة الى قوله عند سؤاله عما إذا كانت استعادة المدينة ستتم قبل 20 كانون الثاني حينما يبدأ ترامب مدته الرئاسية هذا ممكن بالتأكيد ومرة أخرى أقولها ستكون معركة صعبة .

وعلى صعيد متصل ابرزت صحيفة /الصباح/ التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي توسيع سلاح الجو العراقي مهماته القتالية خلال الـ 48 ساعة الماضية إذ قلبت طائرات الـF16 العراقية ليل /داعش/ الى نهار بعد تنفيذ غارات ليلية على مخابئ العصابات الارهابية وسط الموصل للمرة الاولى منذ انطلاق معركة /قادمون يا نينوى .

كما تطرقت الصحيفة الى تأكيد المتحدث باسم قيادة العمليات العميد يحيى رسول امس ، ان التقدم لا يزال مستمرا داخل الساحل الأيسر لمدينة الموصل ، حيث تسيطر قوات جهاز مكافحة الإرهاب ، الفرقتان التاسعة والسادسة عشرة ، على معظم احياء هذا الساحل .

ونوهت كذلك بتصريح القائد بجهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي والذي اكد فيه ، ان السبب الرئيس لبطء سير معركة تحرير الموصل يرجع الى حرص قواتنا على ضمان الحفاظ على ارواح المدنيين وتجنيبهم المخاطر وسط الاشتباكات الجارية في شوارع احياء المدينة .