#إعرف_أكثر

التجارة توقف استيراد السكر و تعتمد على المنتج المحلي

بغداد / IBN

أعلن وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني، ان وزارته اوقفت استيراد مادة السكر لصالح البطاقة التموينية بعد تأمين الكميات المطلوبة محلياً.
ونقل بيان للوزارة عن السوداني قوله، ان “وزارة التجارة وقعت عقداً مع معمل سكر الاتحاد لتأمين كامل الحاجة الى مادة السكر التي تبلغ اكثر من 80 الف طن سنوياً وبذلك تم الانتهاء من عملية توريد هذه المادة من خلال الشركات العالمية والاعتماد على الانتاج الوطني من خلال هذا المعمل وتجربة الاشهر الماضية اكدت نجاح الاليات الجديدة وضمان ايصال المادة بشكل سريع للمواطن”.
وأضاف أن “دعم المنتوج الوطني في هذه المرحلة يعد واجبا وطنيا مهما يسهم في تطوير القطاع الخاص العراقي ويوفر أموال يحتاجها العراق في ظل الازمة الاقتصادية الصعبة التي تشهدها المنطقة والعالم جراء انخفاض أسعار النفط الى مستويات متدنية”.
وأشار وزير التجارة الى أن هذه “المعامل تعد مفخرة عراقية وتمثل جهدا وطنياً مميزا يمنحنا الفرصة في اتخاذ قرارات مهمة بالاعتماد كليا على المنتوج الوطني في تجهيز ورفد مفردات البطاقة التموينية فضلاً عن المساهمة في تشغيل لأعداد كبيرة من الشباب في أطار هذه المشاريع وبما يسهم في معالجة البطالة وأحتواء الشباب العاطلين عن العمل فضلاً عن كون تلك المعامل تمثل تجربة مثلى للشركات الالمانية الموجودة فيها”.
وتابع، أن “وجود هذا المعمل يفتح الباب أمام مشاريع إنتاجية جديدة للقطاع الخاص في مواد أخرى مثل زيت الطعام وانتاج الطحين الصفر كذلك بالنسبة لزيادة زراعة محصول الحنطة والشلب وأن استراتيجية وزارة التجارة المستقبلية تعتمد على دعم المنتوج الوطني والاعتماد كليا على الصناعات الوطنية وعلى شكل مراحل وصولا الى الاكتفاء الذاتي”.
ولفت السوداني الى ان “ما شاهده في الاعمال الجارية لانشاء معمل الزيت والذي لا يقل اهمية عن معمل السكر كونه يسد الحاجة الفعلية للبطاقة التموينية وهو اضافة مهمة لتحقيق هدفنا في حصر تجهيز مفردات البطاقة التموينية من خلال المنتوج الوطني وانه يتابع عمليات بناء هذه المعامل وتذليل المعوقات بما يسهم في انجازها بشكل سريع”.