#إعرف_أكثر

روسيا تدعو لاتفاق دولي ضد الحرب الكيميائية التي يشرع بها تنظيم داعش في العراق وسوريا

بغداد/ IBN

قاالت روسيا ,اليوم الثلاثاء, أن “هناك تهديداً متزايداً من متشددي “الدولة الإسلامية” بشن حرب كيميائية في منطقة الشرق الأوسط، كما دعت إلى مفاوضات عالمية بشأن معاهدة جديدة لمكافحة ما وصفته ب “الواقع الخطير”.
ونشرت رويترز بياناً تابعته “شبكة الاخبار العراقية” عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في كلمة ألقاها أمام مؤتمر ترعاه الامم المتحدة حول نزع السلاح في جنيف قال فيها “إننا لا نزال نواجه فجوات كبيرة فيما يخص تجريم الحروب الكيميائية, وخصوصاً اذا كان الامر يتعلق باستخدامها لأغراض إرهابية”.
وأضاف لافروف أن “على الدول ان تأخذ تنبيهنا على عجالة في ضوء الحقائق التي كشفت حديثا من الاستخدام المتكرر للمواد الكيميائية السامة ليست الصناعية فحسب, ولكن أيضا على كامل عوامل الحرب الكيميائية التي شنها داعش وغيره من الجماعات الإرهابية في العراق وسوريا”.
وخلص تقرير لافروف الى أن “هناك تقارير عن جماعات متشددة تفيد بوصولهم إلى الوثائق العلمية والتقنية لإنتاج الأسلحة الكيميائية، بعد الاستيلاء على المصانع الكيمائية, وإشراك متخصصين أجانب للمساعدة في تجميع عوامل هذه الحرب، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل”.
يذكر ان حكومة اقليم كردستان العراق افادت باستخدام تنظيم داعش في شمال العراق لأسلحة كيميائية ضد مقاتلي البيشمركه الاسبوع الماضي, كما أنها قد اعلنت عن التوصل لاتفاق مع ايران للحد من هجمات التنظيم بمثل هذه الاسلحة.
وكالات