#إعرف_أكثر

المحلل السياسي جاسم الموسوي : العدالة والتنمية التركي ارتكب الخطيئة

بغداد/ IBN

أكد المحلل السياسي جاسم الموسوي أن هناك أجواءً ساخنة في تركيا ، وأي خطأ أو خطيئة ترتكب من جانب الأكراد أو الأتراك سيؤدي إلى نشوب حرب داخلية ، وأن أي عملية اغتيال أو محاولة لزعزعة الأمن والاستقرار لربما تشتعل حربا أهلية داخلية تعيد تركيا إلى ماقبل الثمانينات . مشيرا إلى أن حزب العدالة والتنمية يشعر أنه مهدد .

وقال الموسوي، اليوم الأحد في تصريح خاص لشبكة الإرسال العراقية (IBN) إن حزب العدالة والتنمية ارتكب الخطيئة وليس الخطأ عندما اعتقد أن لديه القوة على قمع وإهانة المؤسسة العسكرية وبعض مؤسسات المجتمع المدني والتيارات والأحزاب ، مبينا أن استعراض القوة سيجعله يدفع ثمنا كبيرا جدا وباهضا ، مبيناً أن مصيره لا يختلف عن مصير الأنظمة الاستبدادية التي استخدمت القمع والعنف  في الشارع ، وعليه أن يميز بين من قام بالانقلاب ومن ليس له علاقة بالانقلاب .

وأوضح أن ماجرى في تركيا استحقاق لأن تركيا لم تعد كما كانت تمثله من إسلام حضاري ودولة مدنية ، فقد بدأنا اليوم نشعر أن هناك رادكالية إسلامية لديها مشروع التمدد في المنطقة .

وفي السياق نفسه  فقد حذر المحلل السياسي جاسم الموسوي من تداعيات عدم استقرار  تركيا على المنطقة والإقليم .

يذكر أن اﻟﻘﻮات اﻷﻣﻨﯿﺔ التركية قد عثرت ﻋﻠﻰ ﺟﺜﺔ ﻣﺴﺆول ﻓﻲ ﺣﺰب اﻟﻌﺪاﻟﺔ واﻟﺘﻨﻤﯿﺔ اﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ إﻗﻠﯿﻢ ﺷﺮﻧﺎق ﺟﻨﻮب ﺷﺮﻗﻲ ﺗﺮﻛﯿﺎ ﺑﻌﺪ اﺧﺘﻄﺎﻓﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻣﺴﻠﺤﯿﻦ أﻛﺮاد .

 وﻗﺎﻟﺖ مﺼﺎدر أمنية تركية إن ﻣﺴﻠﺤﯿﻦ أﻛﺮادا ﻗﺎﻣﻮا ﺑﺎﺧﺘﻄﺎف رﺋﯿﺲ ﺟﻨﺎح اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ ﺣﺰب اﻟﻌﺪاﻟﺔ واﻟﺘﻨﻤﯿﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺎطﻌﺔ ﺑﯿﺖ اﻟﺸﺒﺎب ﻓﻲ إﻗﻠﯿﻢ ﺷﺮﻧﺎق ﻧﺎﺟﻲ  أدﻳﺎﻣﺎن ، وﺷﻘﯿﻘﻪ ﻓﻜﺮت ، ﻋﻠﻰ طﺮﻳﻖ ﺳﺮﻳﻊ ﻓﻲ وﻗﺖ ﻣﺘﺄﺧﺮ ﻣﻦ ﻣﺴﺎء يوم اﻟﺠﻤﻌﺔ .