#إعرف_أكثر

بالانفوغرافيك.. تاريخ الانقلابات في تركيا

بغداد/ IBN

الانفو نهائي

شهدت تركيا خلال المئة عام المنصرمه العديد من الانقلابات العسكرية التي اطاحت بالحكومات التركية المتعاقبة

– انقلاب 1913 وهو مايعرف بانقلاب الباب العالي استهدف الاطاحة بالسلطة الفعلية للسلطان واستبدلها بحكومة الباشوات الثلاث.

– انقلاب 1960 وهو اول انقلاب عسكري في تركيا الحديثة بقيادة العقيد ألبارسلان ترك وقد اطاح هذا الانقلاب بحكومة حزب الديمقراطية المنتخبة.

– انقلاب 1971 ويعرف بانقلاب المذكرة حيث سلم رئيس هيئة الاركان التركية العامة ممدوح تاجماك مذكرة عسكرية الى رئيس الوزراء مطالبا فيها بانهاء حالة التردي الامني والاقتصادي والا سوف يتدخل الجيش ويمارس السلطة بنفسة وهذا ما حدث بالفعل.

– انقلاب 1980 هذا الانقلاب كان بزعامة الجنرال كنعان ايفيرين ويعرف بانه الانقلاب الاكثر دموية في تركيا وقد شكل ملامح البلاد للعقود الثلاثة المقبلة.

– انقلاب 1997 وهو ما يسمى بانقلاب مابعد الحداثة وقاد هذا الانقلاب الجنرالات إسماعيل حقي قرضاي وشفيق بير وتيومان كومان وشتين دوغان ونجدت تيمور وإرول أوزكاسناك وقد اجبروا رئيس الوزراء نجم الدين اربكان على التوقيع على عدد من القرارات التي تهدف لحماية الفكر العلماني في تركيا.

– انقلاب 2016 وهو محاولة الانقلاب الاخيرة في تركيا الحديثة بقيادة محرم كوسا المستشار القانوني لرئيس الاركان التركية ونفذ الانقلاب قائدي القوات البرية والجوية مما دفع اردوغان الى القاء كلمه قصيره عبر تطبيق السكايب دعا فيها الشعب التركي الى الخروج لافشال الانقلاب وعلى اثر هذا الانقلاب الفاشل جرت عملية اعتقال لاكثر من 7000 عسكري وفصل مايزيد عن 6000 منتسب في الشرطة التركية واضافة الى ذلك تمت اقالة ما يقارب 2000 قاضي ومدعي عام وطرد 2000 موظف حكومي تقريبا حتى الان.

لمشاهدة الانفوغرافيك بدقة عالية.. اضغط هنا