#إعرف_أكثر

العراق ومصر يبحثان إقامة مدينة صناعية تعد الأولى في الدول العربية

بغداد/ IBN

أعلن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل  عن عزم بلاده في اقامة مدينة صناعية في العراق ستكون هي الأولى في الدول العربية.

وقال قابيل خلال استقباله وزير الصناعة العراقي محمد صاحب الدراجي والوفد المرافق له الذي وصل القاهرة اليوم “أنه سيقوم بزيارة للعراق خلال الشهرين المقبلين، على رأس وفد من كبرى الشركات المصرية المهتمة بالسوق العراقي، لافتاً إلى أن الزيارة تستهدف تنمية وتعزيز التعاون الصناعي والاستثماري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة”.
وأشار طارق قابيل، إلى حرص مصر على دعم ومساندة إعادة إعمار العراق، في إطار علاقات الصداقة المشتركة التى تربط شعبي البلدين، مؤكداً وجود العديد من الفرص والمشروعات التي يمكن إقامتها في البلدين.

وقال الوزير المصري، إن “اللقاء استعرض رغبة الجانب العراقي في تخصيص منطقة صناعية مصرية بالعراق لتكون المنطقة العربية الوحيدة التي تحصل على هذا الامتياز، حيث تستهدف مساعدة الجانب العراقي في توطين عدد من الصناعات التي تمتلك فيها مصر خبرات كبيرة، كما أنها تعد فرصة جيدة لاستقطاب العمالة المصرية للعمل في هذه المنطقة”.

وأشار قابيل، إلى أنه سيبحث إنشاء هذه المنطقة بالتنسيق مع اتحاد الصناعات وكبرى الشركات المصرية المهتمة بالسوق العراقي،”
لافتا إلى أن “هذه المنطقة ستتيح تصدير منتجات مصرية غير تامة الصنع وإتمام العمليات التصنيعية النهائية عليها داخل المنطقة خاصة وأن القانون العراقي يتيح إعفاء مستلزمات الإنتاج والمنتجات غير تامة الصنع من الجمارك”.
وناقش الوزيران خلال الجلسة المباحثات الموسعة سبل دعم التعاون الصناعي المشترك بين الجانبين.