#إعرف_أكثر

التربية تعمم الخطة الخاصة بضوابط التقديم للدراسات العليا

بغداد/ IBN

عممت وزارة التربية الخطة السنوية الخاصة بضوابط التقديم للدراسات العليا (الدبلوم العالي، الماجستير، الدكتوراه) الخاصة بالوزارة للعام الدراسي الحالي 2016-2017 .

وذكر بيان للوزارة ،اليوم الثلاثاء، تلقت شبكة الارسال العراقية (IBN) نسخة منه، ان ” التعليمات ألزمت الشخص المتقدم انجاز نموذج عدم الممانعة الذي تم اعتماده في مديريات التربية ، وتصديقه من قبل المديرية بدفعة واحدة للوزارة ليتم تقديمه للجامعات بتاريخ أقصاه ، يوم الأربعاء المصادف 8/6/2016 “.

واضاف  إن” يوم الأحد الموافق 12/6/2016 ، سيكون اخر موعد لإرسال ملفات المرشحين من قبل مديريات التربية ، إلى المديرية العامة للعلاقات الثقافية – مديرية الإجازات الدراسية “.

وبين إن” المفاضلة بين المتقدمين للدراسات العليا داخل العراق ستتم من قبل اللجان المختصة في كل مديرية”، موضحا إنه” سيتم ترشيح مقعد أصيل مقابل آخر بديل لكل اختصاص للمتقدمين في كل مديرية ضمن قناة النفقة الخاصة ، وبديل آخر للمقاعد على قناة القبول العام مع اخذ تعهد من البديل بان لا يتم منحه إجازة دراسية إلا في حالة فشل الأصيل بالامتحان التنافسي”.

وكشف البيان عن” موافقة وزير التربية امحمد اقبال عمر الصيدلي على منح فرصة للمتقدمين للدراسات العليا على النفقة الخاصة للذين يحملون المعدل اقل من 65% والذين لديهم خدمة فعلية لا تقل عن 5 سنوات ، حيث سيتم ترشيحهم وإعطائهم فرصة على النفقة الخاصة حصرا على ان لا يتم منحهم اجازة دراسية الا بعد استحصال القبول في الجامعة مع اكمال استحصال استثناء من المعدل”.