#إعرف_أكثر

كوريا الشمالية تستعد لتجربة “نووية” جديدة

بغداد/ IBN
أفاد خبراء أميركيون، السبت، بأن صوراً التقطت عبر الأقمار الاصطناعية تشير الى أن بيونغ يانغ تحضر لإجراء تجربة نووية جديدة في المستقبل القريب ستكون الخامسة لها.
وقال المعهد الأميركي الكوري في جامعة جونز هوبكنز في تقرير له، إن الصور التي التقطت، الخميس الماضي، تظهر عربات مركونة قرب مبنى يعتبر مركز قيادة ويبعد ستة كيلومترات تقريبا الى الجنوب من مركز بونغيي – ري للتفجير تحت الأرض، والذي يعتبر مركز التجارب النووية الرئيس لبيونغ يانغ، والواقع في شمال شرق البلاد.
وأضاف التقرير أن “وجود العربات ليس معهودا إلا خلال الاستعدادات لإجراء تجربة” نووية.
ولفت المعهد الى انه على الرغم من أن النشاط في الموقع ما يزال “في مستوى متدن”، بحسب ما بدا من الصور، إلا أن وجود هذه العربات “يؤشر الى أن بيونغ يانغ يمكن أن تكون بصدد الاستعداد لإجراء تجربة نووية في مستقبل قريب”.
وكان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون أشاد خلال افتتاحه، أمس الجمعة، أول مؤتمر عام منذ نحو أربعين عاما للحزب الحاكم بالتجربة النووية التاريخية التي أجرتها بلاده في 6 كانون الثاني الماضي، وأخيرا تزايدت التكهنات بأن كوريا الشمالية تحضر لإجراء تجربة نووية جديدة تزامنا مع المؤتمر لتأكيد مكانتها كقوة نووية.
ومنذ وصول الزعيم الشاب الى السلطة في كانون الأول 2011 بعد وفاة والده، أجرت كوريا الشمالية تجربتين نوويتين وتجربتي إطلاق صواريخ أدرجتا في خانة تجربتي إطلاق صواريخ بالستية.
المصدر: وكالات