#إعرف_أكثر

الربيعي يكشف عن ارتفاع أسعار البضائع بنسبة 20% بسبب الجمارك ويدعو العبادي للتدخل

كشف نائب رئيس اللجنة الامنية بمجلس محافظة بغداد محمد الربيعي، السبت، عن ارتفاع اسعار البضائع في السوق المحلية بنسبة 20% نتيجة “حجز” الشاحنات في ميناء أم قصربسبب التعرفة الجمركية، فيما دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى التدخل والايعاز للجهات المعنية “بتخفيف الروتين”.

وقال الربيعي في حديث لـه، إن “اسعار البضائع الاستهلاكية الغذائية والكمالية ارتفعت اسعارها مع حلول ايام العيد بنسبة 20% في محافظة بغداد”، مبينا أنه “بعد التحري من قبلنا عن الاسباب في الشورجة والمناطق التجارية الرئيسة فقد وجدنا ان هناك الاف الحاويات محجوزة في ميناء ام قصر بسبب التعرفة الجمركية والاليات المعقدة المتبعة هناك”.

واضاف الربيعي، أن “التاجر العراقي الذي يعمل على ارسال البضائع من الصين والامارات قد توقف عن ارسالها نتيجة لعدم دخول الشاحنات، ما خلق معاناة كبيرة للتجار في ام قصر نتيجة لحجز تلك الشاحنات”، لافتا الى أن “تلك الاجراءات والروتين جعلت اسعار البضائع ترتفع نتيجة لقلة العرض مقارنة بالطلب بايام العيد”.

ودعا الربيعي، رئيس الوزراء حيدر العبادي لـ “التدخل والايعاز الى الجهات المعنية للتخفيف عن التجار وتقديم الدعم لهم، خاصة ان هناك رغبة للتجار بالخروج في تظاهرة بعد العيد بالتنسيق مع غرفة تجارة بغداد للمطالبة بإنصافهم بعد الخسائر التي تعرضوا لها بسبب تلك الاجراءات والروتين غير المقبول”.

وتشهد ايام العيد من كل عام ارتفاعا ملحوظا باسعار المواد الغذائية والملابس نتيجة للاقبال من قبل المواطنين على الشراء والتهيئة لايام العيد.