#إعرف_أكثر

سياسي يكشف عن اهدار العراق تريليون دولار بسبب الفساد

كشف رئيس المؤتمر الوطني العراقي اراس حبيب كريم، الثلاثاء، عن اهدار العراق ما قيمته تريليون دولار خلال السنوات الماضية بسبب الفساد المالي والاداري، فيما اشار إلى أن القطاع الخاص هو من يدفع ثمن تراجع اسعار النفط منذ عام 2014.

وقال كريم في حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” وتابعته شبكة الإرسال العراقية (IBN)، إن “ما حصل بعد هبوط أسعار النفط بعد عام 2014 وما ترتب عليه جعل من القطاع الخاص هو من يدفع الثمن بينما هو من يقوم بتحريك عجلة الحياة من خلال كثير من الاستثمارات في ميادين مختلفة”.

وأضاف أن “العراق بلد نفطي ولكن نحن حتى الآن لم نستغل الغاز المصاحب للنفط بل ما زلنا نحرقه مما تسبب بأكبر نسبة من الأمراض السرطانية في الجنوب بسبب التلوث، كما أننا لم نطور صناعة البتروكيماويات مما جعلنا نعتمد كليا على مواردنا من تصدير النفط فقط التي لم نستفد منها من الناحية العملية بدليل أن الأرقام تقول إننا أهدرنا نحو تريليون دولار بسبب الفساد المالي والفشل الإداري”.

وبشأن الانتخابات المقبلة، اوضح كريم أنه “لن يكون بأي حال من الأحوال بمقدور أية كتلة أن تحقق 90 مقعدا مثلما حصل سابقا”، مبيناً أن “تفكك الكتل التي قامت على أسس مكوناتية (عرقية وطائفية) انعكس إيجابيا على طبيعة تشكيل القوائم والكتل التي ستخوض الانتخابات المقبلة حيث نزل الجميع تقريبا إلى الانتخابات بشكل فردي حيث إن العرق والطائفة لم يعد عنصر توحيد للقائمة، وهو تطور لافت لا بد من البناء عليه”. انتهى/25