#إعرف_أكثر

الاتصالات تباشر بتشغيل “المشروع الوطني للانترنت” تجريبيا

أعلنت وزارة الاتصالات، الإثنين، المباشرة بالتشغيل التجريبي للمشروع الوطني للانترنت، فيما أشارت إلى استثمار موقع العراق كونه ممرا لسعات الإنترنت الدولية.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن “الشركة العامة لخدمات الشبكة الدولية للمعلومات – إحدى تشكيلات وزارة الإتصالات – باشرت  باستلام مشروع شبكة(إس سي آي إس)للألياف الضوئية أو ما يعرف بالمشروع الوطني للإنترنت.

وقالت الوزارة، إن “مركز البث الرئيسي في محافظة كركوك أجرى عملية التشغيل التجريبي” مضيفة أن “المشروع سيعمل على تحسين خدمات الإنترنت والاتصالات”.

وأكدت أن “الكوابل الضوئية مُدّت بأكثر من مسار وبعمق يصل إلى ثلاثة أمتار وبمساحة كلية تبلغ 4000 كم تغطي جميع مناطق العراق؛ لضمان استمرار الخدمة، كما زودت بأحدث الأجهزة ومن أرقى المناشيء العالمية”.

وأشار البيان، إلى أن “المشروع يقدم مجموعة من الأهداف التي سيلمسها الجميع منها استثمار موقع العراق كونه سيكون ممرا لإمرار سعات الإنترنت الدولية، وسيرفد خزينة الدولة بمبالغ من العملة الصعبة ومن مميزاته أنه لم يكلف الدولة أي مبالغ مالية وساهم بالقضاء على البطالة وتشغيل الأيدي العاملة”.

وتابع البيان، أن “المشروع يقدم نظام رقابة إلكترونية يعتمد على كاميرات متطورة للمراقبة ويوفر حزم إنترنت عالمية ذات جودة عالية لتلافي حدوث أي خلل أو انقطاع في أحد المسارات وذلك لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمؤسسات الحكومية”.