#إعرف_أكثر

الحديثي: الأنباء عن رفض صندوق النقد الدولي للموازنة الاتحادية لا صحة لها

نفت الحكومة صحة الأنباء المتداولة عن رفض صندوق النقد الدولي الموازنة المالية الاتحادية لعام 2018، لأنها لا تتماشى مع الاتفاق الموقع بينه وبين العراق.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن الناطق باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، سعد الحديثي، قوله  إن “الموازنة المالية لعام 2018 أقرت وفق السياقات القانونية بين مؤسسات الدولة العراقية من حكومة وبرلمان وجميع ما ورد فيها من مواد لا يتعارض مع شروط صندوق النقد الدولي”.

وأوضح الحديثي، أن الأنباء عن رفض صندوق النقد الدولي للموازنة “غير صحيحة”، مؤكدا أن الحكومة العراقية لم تتلق أي رد رسمي من الصندوق برفض الموازنة.

وكان مقرر اللجنة المالية النيابية، احمد حمه رشيد، أكد في تصريح صحفي أمس السبت، ان صندوق النقد الدولي رفض الموازنة المالية العراقية للعام 2018، والتي صوت مجلس النواب على تمريرها الأسبوع الماضي.

وأضاف حمه رشيد، ان “الحكومة الاتحادية فشلت في إقناع صندوق النقد الدولي بشان تمرير الموازنة”، مشيرا  إلى أن “صندوق النقد ابدي امتعاضه الشديد من زيادة الإنفاق الحكومي وإدراج درجات وظيفية”.

الجدير بالذكر انه وبحسب خبراء اقتصاديين، فان “الاتفاق بين العراق وصندوق النقد الدولي، يلزم العراق بتنفيذ مجموعة من الشروط منها إلغاء الوظائف وعدم إضافة أعباء مالية على الموازنة”.