#إعرف_أكثر

الأسباب التي جعلت تركيا أن تساهم بأكبر مبلغ مالي في إعادة إعمار العراق

كشف المحلل السياسي العراقي، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأميركية، رائد العزاوي، الخميس، الدوافع التي جعلت تركيا ان تساهم بأكبر مبلغ في إعادة إعمار العراق.

 وأوضح في تصريح صحفي له اليوم 15 شباط 2018 أن “تركيا تجد في العراق حديقتها البديلة لرؤيتها حول منطقة الشرق الأوسط ورغبتها في استعادة أمجاد الدولة العثمانية، كذلك تحاول الضغط على كل من المملكة العربية السعودية ومصر وكذلك الولايات المتحدة من خلال العراق”، حسب مانقلته وكالة سبوتنك.

وأضاف أن “ميزان التبادل التجاري بين البلدين هو الأكبر حيث يقترب من 12 مليار دولار، بينما ميزان التبادل التجاري بين العراق وكل الدول العربية لا يتجاوز 2.5 مليار دولار”.

وأوضح أن “تركيا أكبر مساهم في شركات العمالة داخل العراق بعدد يصل إلى 400 شركة كبرى بمجال البترول والطاقة، “لذلك حين تدعم تركيا مؤتمر إعادة إعمار العراق بخمس مليارات دولار، سيكون عائد ذلك خلال خمس سنوات ما لا يقل عن 40 مليار دولار”.

ولفت إلى أن تركيا تجد بقاء حكومة بغداد الحالية مفيدا لها، حيث تحاول إبعاد تلك الحكومة عن كل من مصر والمملكة العربية السعودية، كما ترحب بموقف حكومة بغداد الرافض لاستفتاء إقليم كردستان وإنهاء حلمهم في إنشاء دولة كردية.