#إعرف_أكثر

مؤتمر الكويت: العراق يعود بتعهدات مالية بلغت 30 مليار دولار

يعود الوفد العراقي من مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق، الأربعاء، بتعهدات مالية وصلت إلى ثلث المبلغ المقدر من إجمالي حجم الخسائر الناجمة عن الحرب ضد تنظيم داعش.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، في الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري للمؤتمر، ، إن تعهدات من 76 دولة، و51 صندوق تنموي، و106 منظمة محلية ودولية، و1850 جهة مختصة من القطاع الخاص، بلغت 30 مليار دولار أميركي خلال مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق.

وأكد صباح الخالد إن “هذا المبلغ نتج عن زخم واسع من مشاركة 76 دولة ومنظمة إقليمية ودولية، و51 من الصناديق التنموية ومؤسسات مالية إقليمية ودولية، و107 منظمة محلية وإقليمية ودولية من الممنظمات غير الحكومية، و1850 جهة مختصة من ممثلي القطاع الخاص”.

وأضاف “بتجمعنا وتماسكنا وشراكتنا هذه أثبتنا مجددا إيماننا العميق بأسسس ومبادئ السلام طريقا نحو البناء والنماء، وأن معاول الهدم وأدوات الدمار والإرهاب لن تنتصر يوما على إرادة العيش والحياة وعلى مسيرة التنمية والإعمار، وسنظل جميعا أوفياء لقناعاتنا الراسخة بالمحبة والتعاون والعيش المشترك”.

يذكر أن مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق انطلق الاثنين الماضي ويختتم اليوم بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الأوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.

ويهدف المؤتمر إلى حشد الزخم لرفع المعاناة عن ملايين النازحين والمتضررين العراقيين من ضحايا الحرب على الإرهاب فضلا عن إعادة إعمار المناطق المستعادة من سيطرة تنظيم داعش، والمناطق المحتاجة إلى المساعدات.