#إعرف_أكثر

المحكمة الاتحادية ترد الطعن المقدم ضد رفع علم كردستان في كركوك

ردت المحكمة الاتحادية، الإثنين، الطعن المقدم ضد رفع علم كردستان في محافظة كركوك؛ لعدم اختصاصها في الموضوع.

وقال إياس الساموك المتحدث باسم المحكمة الاتحادية في تصريح صحافي تابعته شبكة الإرسال العراقية (IBN) ان “المحكمة ردت الطعن المقدم ضد رفع علم إقليم كردستان في محافظة كركوك؛ لعدم اختصاصها في الموضوع”.

ولم يتطرق الساموك إلى دستورية قرار رفع علم إقليم كردستان في محافظة كركوك من عدمه.

وأضاف أن “المحكمة الاتحادية العليا نظرت طعنا على قرار مجلس محافظة كركوك بشان رفع علم إقليم كردستان على أبنية المحافظة، ووجدت أن القرار يخضع الطعن فيه إلى قانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، ويخرج عن اختصاص المحكمة الاتحادية العليا ويكون من اختصاص جهات أخرى حددها ذلك القانون”.

وأشار إلى أن “قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم حدد اختصاصاً واحداً للمحكمة الاتحادية العليا في الفقرة (11/3) من المادة (31)، وهي حالة إصرار مجلس المحافظة على قراره الذي اعترض المحافظ عليه ولم يستجب مجلس المحافظة للاعتراض، فعليه احالته إلى المحكمة الاتحادية العليا للبت في الأمر”.

وكان نواب تركمان في البرلمان العراقي قدموا شكوى في المحكمة الاتحادية، في نيسان الماضي، ضد قرار مجلس محافظة كركوك برفع علم الإقليم على المباني الرسمية في المحافظة.

ورد البرلمان العراقي بتصويته خلال جلسة شهدت انسحاب النواب الأكراد لصالح قرار يقضي بإنزال علم الإقليم والاكتفاء بالعلم العراقي فقط.