#إعرف_أكثر

شبكة الإرسال العراقية تنشر قائمة بأبرز التحالفات التي سجلت في المفوضية

تنشر شبكة الإرسال العراقية (IBN) قائمة بأبرز التحالفات التي سجلت في المفوضية، استعدادا للمشاركة في الانتخابات المقبلة، المقررة في 12 ايار من العام الجاري.
وبحسب مراقبين، فإن أبرز ملامح هذه التحالفات، تكمن في نجاح رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، في جمع العديد من القوى الشيعية تحت عنوان انتخابي واحد، فيما توزع “السنة”، بين عدد من التحالفات.
والتحالفات هي:
1- تحالف نصر العراق “العبادي”: حيدر العبادي، تكتل مستقلون بزعامة حسين الشهرستاني، تجمع عطاء (فالح الفياض)، قوى سنية مختلفة، منها تحالف بيارق الخير (وزير الدفاع السابق خالد العبيدي في الموصل)، ومعاهدون (عبد اللطيف الهميم)، والوفاء (قاسم الفهداوي)، وتشكيلات صغيرة وشخصيات مستقلة، بالإضافة إلى فصائل الحشد الشعبي، التي كانت ضمن تحالف “الفتح المبين”، وأبرزها، منظمة بدر، الصادقون، التجمع الشعبي المستقل، الحركة الاسلامية في العراق، حركة الصدق والعطاء، حزب الطليعة الاسلامي، كتلة منتصرون، حركة الجهاد والبناء، تجمع كفى صرخة للتغيير (رحيم الدراجي)، تجمع عراق المستقبل (بحر العلوم)، تجمع العدالة والوحدة (عامر الفايز)، حزب المؤتمر الوطني لعراقي (آراس حبيب)،كتلة الوفاء والتغيير (إسكندر وتوت)، حزب الله العراق (حسن الساري)، المجلس الأعلى الاسلامي، منظمة العمل الاسلامي، حركة ١٥ شعبان (رزاق ياسر)، حزب المهنيين للإعمار (كتائب الامام علي)..
2- ائتلاف دولة القانون “المالكي”: نوري المالكي – تيار الوسط (موفق الربيعي)، وحمد الموسوي وأحمد ملا طلال وياسر صخيل وعلي المالكي ..
3- تحالف للإصلاح سائرون: حزب الاستقامة المدعوم من التيار الصدري، ومضر شوكت وسعد عاصم الجنابي وعدنان العزاوي وشروان الوائلي وقحطان الجبوري، مع أحزاب أخرى ليبرالية ومدنية..
5- تحالف الوطنية “علاوي”: ائتلاف الوطنية “علاوي”، والتجمع المدني “سليم الجبوري”، وائتلاف العربية “صالح المطلك”، وحركة نهضة جيل “اكرم العساف”، وقيادات عشائرية في نينوى والأنبار.
6- تحالف الخنجر: ويضم، المشروع العربي “خميس الخنجر”، وللعراق متحدون “اسامة وأثيل النجيفي” مع سبعة احزاب، فضلا عن شخصيات بارزة مثل رافع العيساوي وسلماني الجميلي وظافر العاني..
7- تحالف في ديالى، ويضم: ناهدة الدايني، طلال الزوبعي، حزب الوفاء، عمر الحميري ، عامر حبيب الخيزران، الجماهير..
8- تحالف في الأنبار، ويضم الوفاء (قاسم الفهداوي)، والعراقية الحرة (قتيبة الجبوري)، والجماهير (احمد الجبوري)، وسور العراق، مع شيوخ من عشيرة الجغايفة..
9- تحالف في صلاح الدين، ويضم: حركة الحل (جمال الكربولي)، المحافظ أحمد الجبوري (أبو مازن)، وزير الكهرباء السابق أيهم السامرائي، اتحاد القوى الوطنية، جبهة انقاذ التركمان..
10- تحالف حركة التغيير، والجماعة الاسلامية، والتحالف من اجل الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح، في كركوك والمناطق المتنازع عليها..
11- تحالف التركمان في قائمة واحدة برئاسة رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي..
12- تحالف قوى عربي في قائمة واحدة بكركوك (التحالف العربي في كركوك)..
13- تحالف في الأنبار، ويضم حزب الحل والمحافظ محمد الحلبوسي وسعدون الدليمي، وآخرين..
14- تحالف في كركوك بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.