#إعرف_أكثر

المقدادية تسيطر على مرض (الليشمانيا).. ودعوات لإطلاق حملات وقائية في ديالى

أعلن المجلس المحلي في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، السبت، سيطرة المؤسسات الصحية في القضاء على مرض “الليشمانيا”، مؤكدا أن جميع اللقاحات والعلاجات متوفرة في المراكز الصحية.

وقال رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية عدنان التميمي، في تصريح صحفي ان “مرض الليشمانيا تحت السيطرة في عموم قضاء المقدادية، بعد تنفيذ حملات صحية ميدانية للقضاء على المرض الذي انتشر بالقرى الزراعية  في الفترة الأخيرة”.

وأضاف التميمي أن جميع الإصابات تخضع للعلاج أسبوعيا وبشكل مستمر، والعلاجات واللقاحات متوفرة في جميع المراكز الصحية في القضاء، بعد إجراء عملية مناقلة من الدوائر الصحية في بغداد ونينوى إلى محافظة ديالى”.

وأشار إلى أن “إطلاق حملات وقائية لمكافحة البعوض والحشرات الناقلة عامل مهم” في القضاء على مرض الليشمانيا، داعيا دائرة صحة ديالى إلى مكافحة الحشرات الناقلة للأمراض خاصة في القرى الزراعية شمال القضاء.

وكانت دائرة صحة ديالى سيرت فرقا طبية ميدانية في (السادس من كانون الثاني الجاري)؛ لمعالجة المصابين بالمرض التي ظهرت في قضاء المقدادية وناحيتي العظيم والسعدية.

 ووصلت أول شحنة أدوية لعلاج الليشمانيا إلى المحافظة في (الرابع من كانون الثاني) بعد تحويلها إلى ديالى من خزين دوائر الصحة في بغداد ونينوى.

وسجلت ناحية السعدية 800 إصابة بين المواطنين وكانت فئة الطلبة الأكثر تضرراً، بينما أعلن المجلس المحلي لناحية المنصورية في أواخر شهر كانون الأول المنصرم، تسجيل 458 حالة إصابة، كما أصيب 140 شخصاً في المقدادية.