#إعرف_أكثر

الزلازل تجبر سكان دربندخان على قضاء الليل في الخيم والسيارات

يشهد قضاء دربندخان، جنوب شرق السليمانية، حالة من الذعر والهلع نتيجة استمرار الهزات الارتدادية في المنطقة بعد الزلزال الرئيسي الذي ضرب مناطق واسعة من العراق وايران في الـ 12 تشرين الثاني 2017.

وذكرت مصادر محلية ان سكان العديد من المناطق المتضررة في دربندخان لا يزالون يسكنون في الخيم في وقت تنخفض فيه درجات الحرارة الى اقل من الصفر وخاصة في الليل، إذ يعاني السكان من البرد القارس، فيما تواصل أجهزة الإرصاد تسجيل الهزات الارتدادية، التي فاق بعضها حاجز الخمس درجات على مقياس ريختر المكون من تسع درجات.

وقالت دائرة الأنواء الجوية في إقليم كردستان، إنها سجلت 500 هزة ارتدادية، منذ الزلزال الأعنف، الذي ضرب مناطق واسعة من البلاد، في 12 من الشهر الماضي، وبلغت قوته 7.3 على مقياس ريختر، المكون من 9 درجات.

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أعلن عن حدوث إنزلاقات في الجبل المجاور لسد دربندخان، وسقوط قطع أحجار في المسيل المائي للسد، فضلا عن انهيار بعض البيوت المجاورة جراء الهزة الأرضية التي ضربت عموم مناطق البلاد في 12 الشهر الماضي.

وارسلت الحكومة العراقية وفدا برئاسة وزير الهجرة والمهجرين جاسم الجاف للاطلاع على اضرار الهزة، وخصص مجلس الوزراء بعد ذلك مبلغ (3) مليارات دينار عراقي لسد دربندخان بشكل عاجل لتقييمه وفحصه من الناحية الهندسية ومعالجة الاضرار التي اصابته، فضلا عن تكليف شركات اجنيبة متخصصة في تحديد ومعالجة الخلل الذي اصاب السد.

وسجلت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي في الـ 1 كانون الاول 2017، هزة ارتدادية اخرى بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر جنوب شرقي قضاء دربنديخان بمحافظة السليمانية، فيما كان زلزال شديد اخر بلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر هز فجر نفس اليوم مناطق في جنوب شرق ايران بالقرب من مدينة كرمان وشعر مواطنون في حلبجة به.

وفي 6 كانون الاول الجاري، ضربت هزة أرضية اخرى قوتها 4.7 على مقياس ريختر مناطق السليمانية وحلبجة، في الساعة 8:53 صباحا.

وآخر الزلازل الشديدة التي شهدها قضاء دربندخان، هو الذي وقع امس الأول الاثنين، إذ بلغت قوته 5.4 درجة على مقياس ريختر المكون من تسع درجات، وشعر به سكان السليمانية واربيل وكركوك، وأدى الى ايقاف الدوام المدرسي في مدارس القضاء ليوم واحد.

 

People gather around a levelled building in the mountainous town of Darbandikhan in Iraqi Kurdistan on November 13, 2017, following a 7.3-magnitude quake that hit the Iraq-Iran border area. / AFP PHOTO / SHWAN MOHAMMED