#إعرف_أكثر

وزير الموارد المائية: خبراء عالميون سيتأكدون من سلامة سد دربنديخان

أعلن وزير الموارد المائية، حسن الجنابي، الاثنين، أنه من المؤمل أن يصـل إلى العراق يوم غد الثلاثاء، وفد رفيع يضم خبراء عالميين لإجراء عمليات تقييم لموقع سـد دربندخان جنوب شرقي السليمانية.

وقال الجنابي في تصريح صحفي، تابعته شبكة الإرسال العراقية (IBN) إن “وفدا من كبار الخبراء العالميين سيصل يوم غد الثلاثاء إلى العراق لإجراء تقييم موقعي لسد دربندخان بالتعاون مع الملاكات الفنية العراقية “، مشيرا إلى أن “الهزة الأرضية الاخيرة أفرزت مظاهر في السد تثير بعض القلق، وهي حتى الآن مسيطر عليـها”، بحسب وكالة نينا للأنباء.

وأضاف أنه “للمزيد من الأمان تم تخفيض منسوب المياه في خزان السد، كما أن المعطيات المتاحة حاليا لا تشير إلى فشل في جسم السد”، مبينا  أننا “متأكدون من سلامة السد إلى درجة مطمئنة وراضون عن صمود السد إزاء هذه الهزة إلى درجة كبيرة”.

وبشأن حجم الإطلاقات المائية من الجانب التركي، أوضح الجنابي أن “جريان نهر دجلة من تركيا طبيعي ولاعلاقـة له بالإطلاقات المائية حتى الآن”.

وأكـد الجنابي أن “العراق يتحكم بجريان نهر دجلة حاليا عبر سدود دوكان ودربندخان وحمرين والعظيم والموصل”، مبينا أنه “ابتداء من العام المقبل سيبدأ الأتراك بملء سد أليسـو والتحكم بجريان المياه في نهر دجلـة”.

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي، أعلن عن حدوث إنزلاقات في الجبل المجاور لسد دربندخان، وسقوط قطع أحجار في المسيل المائي للسد، فضلا عن انهيار بعض البيوت المجاورة جراء الهزة الأرضية التي ضربت عموم مناطق البلاد في 12 من هذا الشهر.