#إعرف_أكثر

استصدار أمري قبض بحق مدير المصرف الزراعي ومعاونه السابقين

بغداد / IBN

اعلنت هيأة النزاهة عن استصدار أمري قبضٍّ بحقِّ مدير المصرف الزراعيِّ فرع العمارة ومعاون مدير المصرف السابقين، واسترجاع أكثر من مليار دينارٍ إلى خزينة الدولة.

وكشفت دائرة التحقيقات في الهيأة ، اليوم الاحد ، في بيان تلقت شبكة الارسال العراقية (IBN ) نسخه منه ، أنَّ “متابعتها لمعاملات قروضٍ زراعيَّةٍ كانت قد صُرِفَت خلافاً للقانون قادت إلى استصدار أمري القبض واسترجاع أكثر من مليار دينارٍ إلى خزينة الدولة”.

وأوضحت الدائرة في بيانها أنَّ ” مكتب تحقيق الهيأة في محافظة ميسان تابع معاملات قروضٍ مصروفة خلافاً للضوابط في المصرف الزراعيِّ التعاوني فرع العمارة”، مبيِّنةً أنَّ ” إجراءاتها كانت متمِّمة لعملية ضبطٍ سابقةٍ نفَّذها المكتب في أواخر آب الماضي أسفرت عن ضبط سبع معاملات قروضٍ زراعية تمَّ صرفها خلافاً للضوابط، حيث بلغ مجموع مبالغها 710 ملايين دينارٍ”.

وأشارت إلى أنَّ “متابعة المكتب لمعاملات قروض أخرى كانت قد صُرِفَت في الوقت ذاته مع المعاملات المضبوطة سابقاً، قادت إلى إضافة مبالغ جديدةٍ إلى أقيام المبالغ المسترجعة لتبلغ تلك المبالغ (1,50,000,000) مليار دينارٍ”.

واكد البيان ان “إجراءات المكتب قادت أيضاً إلى استصدار أمري قبض بحقِّ مدير المصرف ومعاونه السابقين، استناداً إلى أحكام المادة 316 من قانون العقوبات”.

يشار الى ان هيأة النزاهة قد أعلنت في نهاية آب الماضي عن تمكُّنها من ضبط معاملات قروضٍ زراعيةٍ بمبلغ 700 مليون دينارٍ تمَّ صرفها خلافاً للضوابط دون علم أصحابها الأصليِّين في المصرف الزراعي التعاوني فرع العمارة.