#إعرف_أكثر

الهجرة: عودة أكثر من 13 ألف نازح إلى مناطقهم في نينوى

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، الجمعة، عن عودة نحو 13.378 نازحاً من مخيمات جنوب وشرق الموصل إلى مناطق سكناهم الأصلية في مدينة الموصل بساحليها الأيمن والأيسر.

وقال معاون مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة، علي عباس جهاكير، في تصريح صحفي، تابعته شبكة الإرسال العراقية IBN)، إن “فرق الوزارة الميدانية قامت خلال اليومين الماضيين بنقل وإعادة (13.378) نازحاً من المخيمات إلى مناطقهم في الموصل بحافلات خصصتها الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل وقيادة العمليات المشتركة فضلا عن شاحنات خاصة لنقل أثاثهم”، وفق ما نقلته وكالة “نينا” للأنباء.

وأضاف جهاكير، أن النازحين عادوا إلى مناطقهم في أحياء السكر ومشيرفة والعبور ودندان وزنجلي والقدس والمحلبية والتحرير والحي الصناعي، إلى جانب مناطق الجديدة والشهداء والكسك والرسالة والعامل والتنك وبادوش، إضافة إلى أحياء الاقتصاديين وهرمات والغزلاني وأبو ماريا وبعويزة وتلكيف والميثاق والإخاء والخضراء فضلا عن مناطق تل الرمان و17 تموز وآبار والقصور والسلام والزيتون في محافظة نينوى، مشيرا إلى أنه تم تأمين جميع المساعدات الإغاثية لهم أثناء نقلهم إلى مناطقهم.

كما أكد جهاكير، أن الوزارة مستمرة بتقديم التسهيلات لعودة النازحين، لافتا إلى هناك دفعات أخرى من النازحين ستعود في اليومين المقبلين لكونهم يرغبون بالعودة إلى مناطقهم المستعادة في الموصل.

يذكر أن استعادة الموصل بالكامل من سيطرة تنظيم داعش، تمت في 10 تموز 2017.