#إعرف_أكثر

العراق والصندوق الدولي للتنمية الزراعية يوقعان اتفاقا لتمويل أول مشروع استثمار

وقع العراق والصندوق الدولي للتنمية الزراعية اتفاقا، الخميس، لتمويل اول مشروع استثمار زراعي بهدف انعاش وتنشيط أصحاب الحيازات الصغيرة في ثلاث محافظات جنوب العراق.

وذكر الصندوق في بيان له اليوم حصلت شبكة الإرسال العراقية (IBN) على نسخة منه، أن “اتفاق الشراكة مع العراق تم خلال زيارة وفد عراقي رفيع المستوى الى روما، الاسبوع الماضي، بشأن مشروع يستهدف 20 ألف أسرة ريفية في محافظات ميسان وذي قار والقادسية”.

واضاف البيان، أن “بنود الاتفاقية نصت على التزام الصندوق بمساعدة الدول ذات الأوضاع الهشة ومنها العراق بالاعتماد على ما لدى الصندوق من خبرة كبيرة في المجالات التي تحتاج فيها حكومة العراق للمساعدة مثل الزراعة والتنمية الريفية”.

واوضح ان “المشروع الجديد الذي تقوم بتنفيذه وزارات الزراعة والموارد المائية والبيئة العراقية سيعمل على تعزيز القدرة على الصمود أمام التغير المناخي وتحسين إنتاجية وربحية صغار منتجي المحاصيل والثروة الحيوانية من خلال اتاحة الوصول الى التمويل والتكنولوجيات والأسواق المجزية”.

ونوه الى أن “الاستثمار في النمو الزراعي ليس فقط هاما لنمو الدخل الوطني لكنه يعد حيويا لتنمية فرص العمل وتوفير الغذاء وتحسين التغذية والحد من الفقر في العراق”، معتبرا ان “المشروع سيكون مثالا للتعاون القوي والأكفأ الذي يميز الشراكة المتجددة بين الصندوق والحكومة العراقية كما سيدعم جهود إعادة الإعمار بعد سنوات الصراع”.

جدير بالذكر ان القطاع الزراعي يواجة منذ سنوات عديد من المشاكل الجوهرية نتيجة قلة الدعم واغراق الاسواق المحلية بالمنتوجات الزراعية المستوردة.