#إعرف_أكثر

نيويورك تايمز: ماتيس طلب من بارزاني تأجيل الاستفتاء

دعا وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس سلطات كردستان العراق، إلى تأجيل موعد إجراء الاستفتاء بشأن انفصال الإقليم ، حسبما أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وكان ماتيس قد قام أمس الثلاثاء بزيارة مفاجئة إلى العراق، التقى خلالها كلا من رئيس وزراء البلاد حيدر العبادي ورئيس إقليم كردستان العراق  مسعود بارزاني.

وبحسب بيان لرئاسة إقليم كردستان، قال وزير الدفاع الأمريكي، إن الإعلان عن استفتاء استقلال كردستان كان “خارج توقعات بلاده”، مشيرا إلى أن واشنطن ترى أن هذه العملية ربما تخلق “عراقيل أمام الحرب ضد تنظيم داعش وتولد نوعا من المشاكل للعمل المشترك بين أمريكا والأكراد في الحرب ضد الإرهاب”.

كما لفت ماتيس إلى أن “المفاوضات بين أربيل وبغداد خطوة إيجابية”، مؤكدا دعم واشنطن للتفاوض والحوار المستمر بين الطرفين.

من جانبه، وصف بارزاني الاستفتاء بأنه حل وليس مشكلة، مشيرا إلى “مآسي الشعب الكردي مع الدولة العراقية وانتهاك الدستور وانتهاء مبدأ الشراكة والتوافق”.

كما أكد بارزاني لماتيس أن الاستفتاء لن يتسبب “بأية مشكلة للحرب ضد الإرهاب”.

واستبق بارزاني وصول ماتيس إلى أربيل بتصريح مفاده أن “أي طلب لتأجيل الاستفتاء ينبغي أن يقترن ببديل.. وهذا البديل يجب أن يكون أقوى من آلية الاستفتاء”.

ووفقا لـ”نيويورك تايمز”، تعكس دعوة ماتيس أربيل لتأجيل الاستفتاء “مخاوف واشنطن من أن انفصال كردستان قد يزيد من اضطراب الأوضاع السياسية في العراق”، في الوقت الذي تشهد فيه البلاد معارك حاسمة في الحرب ضد تنظيم داعش.

وسبق أن طرحت واشنطن على بارزاني اقتراح تأجيل الاستفتاء خلال اتصال هاتفي أجراه معه وزير الخارجية ريكس تيلرسونفي 8 أغسطس، وخلال لقائه جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي في 17 أغسطس