#إعرف_أكثر

خبيرة: السموم في الجسم تؤدي إلى الإرهاق المزمن

متابعة/IBN

أوضحت خبيرة التغذية الفرنسية فاليرى أسبيناس، من جامعة باريس، أن السموم فى الجسم تؤدى إلى الإرهاق المزمن، لذلك يجب التخلص منها عن طريق استبعاد الأطعمة المصنعة وتفضيل الخضراوات والفاكهة التى تظهر فى كل فصل من فصول السنة على هذه الأطعمة، فعندما يتخلص الجسم من سمومه فإنه يسترد طاقته.

ونصحت الخبيرة باختيار الفاكهة والخضراوات ذات اللون الأحمر، حيث إنها غنية بمضادات الأكسدة الغنية بالجلوتين، وهى مادة بروتينية توجد فى الدقيق والأفضل التركيز على الأرز والحنطة السوداء والذرة البيضاء، مع شرب عصير العنب أو خليط الليمون مع الجنزبيل.

الجدير بالذكر أنه من أسباب الإرهاق المزمن أيضا التعرض للرتابة والإرهاق فى العمل الذى يسبب ارتفاع ضغط الدم واضطرابات النوم مثل الأرق، ويمكن أن يؤدى إلى الاكتئاب وارتفاع مستويات السكر فى الدم ويسبب الاكتئاب، كذلك فإن التعرض للإرهاق والتوتر فى العمل يؤدى إلى مشاكل بالمعدة والإفراط فى تناول الطعام، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويرجع ذلك لإفراز كميات كبيرة من هرمون التوتر الكورتيزول.

وهناك عدة أعراض للاكتئاب الناتج عن الإرهاق منها الانسحاب من التواصل الاجتماعى والشعور بالقلق والانفعال فى كل وقت، وفقدان الحافز والانسحاب من التواصل الاجتماعى والشعور بالفتور والعمل ببطء، كما ينشأ الإجهاد من التعرض للكثير من الضغط الذى ينتج عنه مشاكل نفسية وجسدية.

وهناك عدد من النصائح التى تساعد فى الحد من المشاكل الصحية الناتجة عن العمل، منها إجراء تغييرات فى العمل سواء فى ساعات العمل أو القيام بمهام أخرى، من الضرورى تقسيم وقتك بشكل جيد واستخدام جزء منه للتنزه أو ممارسة بعض الهوايات، التى تساعد فى إعادة ترتيب عقلك والتفاعل مع أصدقائك فى العمل.